قائمة أكثر الدول عنفا وأكثرها سلاما

قائمة أكثر الدول عنفا وأكثرها سلاما
قائمة أكثر الدول عنفا وأكثرها سلاما

تتصدر كل من سوريا والعراق قائمة الدول الأقل “سلاماً” والأكثر عنفاً في العالم وذلك حسب التقرير السنوي لـ”مؤشر السلام العالمي” (GPI) الذي يقيس مدى “السلام” الذي تنعم به الأمم ويعتمد هذا المؤشر على عدة عوامل منها الأمن في المجتمع، ومدى وجود صراعات محلية أو دولية، إلى جانب النسبة التي تخصصها الدولة من ميزانياتها للتسلح والأعمال العسكرية.
و وجد التقرير أن العالم أصبح أقل سلاماً خلال السنوات الثماني الأخيرة، لكن ليس هذا ما يقلق، بل ما يقلق هو انقسام العالم إلى قسمين متباعدين، وذلك باتساع الفجوة بين الدول الأكثر عنفاً والدول الأكثر سلاماً. ويظهر التقرير المصور الموجود أدناه، أن 15 دولة من بين الـ20 الأكثر سلاماً هي دول أوروبية، في حين تحتل دول أفريقيا والشرق الأوسط قائمة الدول الأكثر عنفاً بحسب الترتيب الآتي (من الأكثر عنفاً إلى الأقل): سوريا، العراق، أفغانستان، جنوبي السودان، جمهورية أفريقيا الوسطى، الصومال، السودان، الكونغو، باكستان، كوريا الشمالية.
و احتلت الدول الأوروبية غالبية المراتب العشر الأولى للدول الأكثر سلاماً إذ أتت آيسلندا في المرتبة الأولى، وتبعتها كل من الدنمارك والنمسا ونيوزلندا وسويسرا وفنلندا وكندا واليابان وأستراليا وجمهورية التشيك.
ومن بين الأسباب التي أدت إلى تقدم مكانة هذه الدولة بحسب المؤشرهي انسحاب الكثير من قواتها وفرقها العسكرية من العراق وأفغانستان.
و كانت “الحروب الأهلية” هي السبب الأبرز لتدهور مكانة الدول التي قبعت في أعلى سلم “العنف” بالعالم، مثل سوريا والعراق.

قد يعجبك ايضا